معلومات عن مدينه الطائف

أولاً: الموقع

تقع مدينة الطائف عند المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر، في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويسمى هذا الموقع جبل غزوان. وهي تتبع لمنطقة مكة المكرمة ـ إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاثة عشرة، التي حددها نظام المناطق السعودي.

ثانياً: نبذة تاريخية

مدينة الطائف قبل البعثة المحمدية

1. تذكر بعض المصادر التاريخية أن (العمالقة) هم أقدم من سكن مدينة الطائف. وكان الاسم القديم لهذه المدينة هو (وج) نسبة إلى (وج بن عبدالحي)، وهو من أبرز العماليق الذين نزلوها، وهو أخ (أجا) الذي سمي به جبل طيء.

2. كما تذكر بعض الروايات أن قوم ثمود نزلوا الطائف وانتزعوها من العماليق، حتى قدمت جماعة من الأزد فأخرجوهم عنها وأقاموا مكانهم. ثم توالى عليها العرب حتى سادت فيها قبيلة ثقيف.

3. أصبحت لقبيلة ثقيف السيادة السياسية والدينية والاقتصادية في مدينة الطائف. وقد كانت الطائف أكثر مدن الحجاز ثراء ورخاء نظراً لوفرة إنتاجها الزراعي، حتى اعتبرها المؤرخون ثاني موقع استيطاني بعد مكة المكرمة في ذلك الوقت، مما جعلها مطمعاً للقبائل البدوية في الصحراء. لذا أقيم حولها حائط منيع يطوف بالمدينة، ومن هنا سُميت “الطائف”.

4. كانت بين قبيلتي “ثقيف” في الطائف، و”قريش” في مكة المكرمة، منافسة شديدة في مجالات العبادة. فأرادت ثقيف أن تجعل من وثنها (اللات)منافساً للكعبة، فأقامت حوله حرماً مثل حرم الكعبة وأحاطته بمظاهر التقديس وشعائر الدين. وحاولت أن تجذب إليه الحجاج بدلاً من الكعبة، ولكنها أخفقت على الرغم من تحوّل الكعبة إلى بيت من الأصنام.

5. في عام 571م، قدم أبرهه (ملك الحبشة)، في حملة الفيل المشهودة ليهدم الكعبة ويرغم العرب على الحج إلى الكنيسة. فانفردت ثقيف بموقف التأييد لقدوم أبرهه، وبعثت معه أحد رجالها ـ يدعى (أبا رغال) ـ ليدله على الطريق، إلاّ أَنه هلك في الطريق وأصبح ملعوناً من جميع العرب، حتى اعتادوا رجم قبرة. وتدخلت العناية الإلهية، فحمت بيت الله الحرام، فكان هلاك الجيش الحبشي كما صورته سورة الفيل قال الله تعالى )أَلَم ْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ( (سورة الفيل: الآيات 1 ـ 5) .

6. انقسمت قبيلة ثقيف في الطائف إلى فرعين كبيرين، هما: الأحلاف، وبنو مالك. وحدث تنافس بين الفريقين، انتهى إلى صراع اجتماعي وسياسي، ثم إلى صدام عسكري. واستمر هذا الانقسام حتى ظهور الإسلام.

7. في شهر شوال من السنة العاشرة بعد البعثة المحمدية، خرج الرسول إلى الطائف بعد تعرضه للإيذاء الشديد من كفار قريش. والتقى في الطائف بزعمائها، ودعاهم إلى دين الله، وطلب منهم نصرته على الإسلام. إلاّ أنه لم يجد عندهم قبولاً، بل وجد عبارات السخرية والاستهزاء، وأغروا به سفهاءهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به حتى اجتمع عليه الناس. ولجأ إلى حائط (بستان) لعتبة وشيبة ابني ربيعه، فأشفقا عليه وأطعماه، ثم عاد إلى مكة المكرمة.

8. في العاشر من رمضان عام 8 هـ، فتح المسلمون، بقيادة رسول الله r مكة المكرمة من دون قتال. فدبّ الذعر في قلوب ثقيف، فتحالفت مع هوازن لمواجهة قوات المسلمين، واحتشدوا في مضيق (وادي حنين) فتوجه الرسول صوب حنين في شوال عام 8 هـ، ومعه عشرة آلاف مقاتل جاؤوا من المدينة، وانضم إليهم ألفان من أهل مكة. فألحق هذا الجيش بثقيف وحلفائها هزيمة منكرة. وفرّت فلول ثقيف إلى الطائف، لتعتصم في مدينتها وتغلق عليها أبوابها.

9. تقدم الجيش المظفّر نحو الطائف، وهي حصن منيع وأهلها “ثقيف” من أغلظ العرب وأشدهم بأساً. فأمر الرسول بحصار المدينة، واستمر الحصار نحو 15 يوماً، ثم أمر برفع الحصار.

10. في شهر رمضان عام 9 هـ، قدم وفد من الطائف إلى المدينة، وأعلن الثقِفيون إسلامهم. وأمر الرسول بهدم (اللات)، وولى على الطائف أحد شيابها المجاهدين المتحمسين وهو (عثمان بن أبي العاص).

ثالثاً: المناخ

يميل مناخ الطائف إلى الاعتدال في الصيف والبرودة في الشتاء، بسبب وقوعها بين مرتفعات جبلية في الغرب، والسهل المنبسط في الشمال. وتراوح درجات الحرارة بين 11 درجة أدناها و39 درجة أعلاها صيفاً، وبين 3 درجات أدناها و30 درجة أعلاها شتاءً.

رابعاً: المساحة

تبلغ مساحة مدينة الطائف حوالي 8000 كم2.

خامساً: السكان

يبلغ عدد السكان نحو 400 ألف نسمة، بزيادة قدرها 8.4% عن المعدل القياسي. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى اتساع مجالات الاستثمار، وجاذبية المناخ، وتوفر فرص العمل.

سادساً: أهم معالم المدينة

1. الطرق والنقل

ترتبط الطائف مع مدن المملكة بشبكة من الطرق المسفلتة، التي من أهمها:

أ. طريق الطائف ـ مكة 88 كم.

ب. طريق الطائف ـ أبها 630 كمً.

ج. طريق الطائف ـ الرياض 910 كمً.

د. إضافة إلى الطرق الفرعية والزراعية.

هـ. وفي المدينة مطار مجهز لاستقبال الرحلات الداخلية.

2. النهضة التعليمية

شملت النهضة الحضارية المعاصرة في الطائف قطاع التعليم، فأنشئت المدارس التي بلغت نحو 140 مدرسة، تخدم مراحل التعليم المختلفة، بنين وبنات.إضافة إلى فرع لجامعة أم القرى.

3. المعالم الأثرية

منطقة الطائف غنية بمعالمها الأثرية، التي تعود إلى الفترات التاريخية المختلفة التي مرت بها المدينة منذ عصور ما قبل الإسلام. ومن أهم تلك المعالم:

أ. كثيرٌ من الآثار المندثرة، التي تحمل كتابات ورسوماً تشير إلى فترات زمنية سبقت الإسلام.

ب. أطلال سوق عكاظ (أُنظر صورة أطلال سوق عكاظ بالطائف)، الذي كان له دور متميز في تاريخ الشعر العربي قبل الإسلام وبعده.

ج. من الآثار الإسلامية: مسجد الصحابي عبدالله بن عباس t، ومسجد الكوع، ومسجد عداس، ومسجد السنوسي.

د. من القصور الأثرية: قصر إسماعيل، وقصر البهوات، وقصر شبرا، وهي تمثل نماذج لفن المعمار في منطقة الحجاز.

هـ. كثير من القلاع التي بناها العثمانيون، وما يزال بعضها قائماً إلى اليوم.

و. سدود أثرية أشهرها (سد وادي عكرمة)، الذي توجد على بعض حجارته كتابات أثرية.

4. الرعاية الصحية

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية، على توفير الرعاية الصحية لهذه المنطقة، فتأسست أربع مستشفيات عامة، فيها أقسام متخصصة للعلاج، إضافة إلى المستوصفات.

5. المياه

منطقة الطائف غنية بالمياه الجوفية، التي تنتشر آبارها في بعض أطراف المدينة، إضافة إلى المشاريع التي أقامتها الدولة لتوصيل المياه من (وادي عربه)، الذي يبعد عن الطائف حوالي 100 كم.

كما تُشارك الطائف مكة المكرمة في الاستفادة من مشروع خط الأنابيب لنقل المياه إلى مكة المكرمة والطائف، من محطة (الشعيبة) المقامة على ساحل البحر الأحمر. تنتج المحطة 40 مليون جالون يومياً، يخص الطائف منه 15 مليون جالون يومياً. ويبلغ طول خط الأنابيب الخاص بالطائف 133 كم.

6. المعالم السياحية

يحيط بالطائف عدد من المواقع السياحية والمصائف التي لا تبعد عنها سوى مسافات قصيرة جداً. ومن أهم المصائف

أ. الشّفا: وهو مصيف يبعد عن الطائف حوالي 25 كم، وبه عشرون استراحة، وعشرات الآلاف من الأشجار، ونحو عشرون حوضاً للزهور.

ب. الهدا: يبعد عن الطائف 19 كمً، وهو مزوّد “بالشاليهات” ومستشفيات النقاهة.

أما داخل حدود النطاق العمراني لمدينة الطائف، فهنالك حوالي أربعمائة من الحدائق والمتنزهات أهمها:

أ. متنزه حدائق البلدية

يضم اثنتي عشرة حديقة يخترقها شارع الحدائق، الذي يُعد ـ هو نفسه ـ أكبر المتنزهات العامة في المدينة، حيث بلغت مساحته 392 ألف متر مربع. وقد زينت الحدائق بالنوافير والمجسمات.

ب. متنزه الشعب الأحمر

يضم تسع عشرة حديقة، مساحتها الإجمالية 160 ألف متر مربع.

ج. متنزه الردف

يضم 18 حديقة، إجمالي مساحتها 146 ألف متر مربع، ويتوسطه مصلى العيد.

د. متنزه الحزام الأخضر

يقع في الجهة الشرقية من المدينة، ويضم 15 حديقة مساحتها 127 ألف متر مربع.

هـ. متنزه النسيم

يضم ثماني عشرة حديقة، صمم بعضها على شكل مدرجات جبلية، ومساحته 1406 م2، وفيه نادى بلدية الطائف.

و. متنزه مدّ جباجب

يقع على ربوة مطلة على جبل الهدا من الناحية الجنوبية، وفيه حديقتان يفصل بينهما مسطح مائي مساحته سبعة آلاف متر مربع.

كما أنشأت بلدية الطائف عدداً من الحدائق المتميزة، التي تضم ملاعب الأطفال والبحيرات والشلالات الصناعية والنوافير. وهي موزعة على أحياء المدينة وضواحيها وأهمها:

(1) حديقة الملك فهد.

(2) حديقة السداد.

(3) حديقة الحوية.

(4) وحديقتا جبل الخالدية وسارية المؤتمر.

(5) وحديقة الجزيرة العربية التي صممت على شكل خريطة شبه الجزيرة العربية.

7. حديقة الحيوان

أُنشئت حديقة الحيوان عام 1403هـ / 1983 م، على مساحة ألف متر مربع في منطقة (الردف). وتضم الحديقة حالياً حوالي 40 نوعاً من الحيوانات، التي جلبت من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى الحيوانات والطيور المحلية النادرة.

8. الطائف في عصرّي الخلفاء الراشدين والأمويين

أ. في عهد أبي بكر الصديق لم تشترك ثقيف في حركات الردة، وتمسكت بالإسلام وأخلصت فيه، واستمرت في أداء الزكاة. وانضم الثقفيون إلى الجيوش التي حاربت المرتدين، كما انضمت إلى جيوش المسلمين المتوجهة إلى الشام، وضرب أبناؤها أمثلة رائعة للبطولات والاستشهاد.

ب. في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، برز دور ثقيف في فتح العراق، خاصة وبعد الانتهاء من فتحها استقرت جماعات من ثقيف فيها.

ج. عند قيام الدولة الأموية عام40هـ، أصبح بنو ثقيف من رجالات الدولة، وانتقلت الخلافة إلى دمشق. واعتمد معاوية بن أبي سفيان على بني ثقيف وولاهم حكم العراق، وارتبط تاريخ العراق بأبناء ثقيف أمثال، المغيرة بن شعبة الثقفي، وزياد أبن أبيه، والحجاج بن يوسف الثقفي.

د. في عام 132هـ، قامت الدولة العباسية فانتقلت الخلافة إلى العراق. فكان لذلك أثرة على تناقص عدد سكان الطائف وتعثر إنتاجها الزراعي.

هـ. في عهد الخلافة العثمانية تحولت الطائف إلى مدينة عسكرية، وذلك لموقعها الإستراتيجي، دون الاهتمام بشؤون أهلها.

و. ظلت أحوال الطائف تتقلب بين التطور والتقهقر، إلى أن فتحها الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية ـ رحمه الله ـ عام 1343هـ / 1924م، وخرجت من يد الشريف حسين وتبعتها مكة المكرمة والمدينة المنورة.

9. النشاط الاقتصادي وأهم المنتجات

أ. الزراعة

تعد الزراعة أهم معالم النشاط الاقتصادي في الطائف، وذلك لتوافر المياه العذبة والأراضي الخصبة. ويوزع معظم إنتاج الطائف الزراعي خاصة العنب والرمان، في مختلف أنحاء المملكة، إلى جانب تربية الأبقار والأغنام لإنتاج الألبان ومشتقاتها، والدواجن لإنتاج البيض واللحوم بأنواعها وتربية النحل لإنتاج العسل.

ب. التجارة

يستمد القطاع التجاري في الطائف نشاطه بسبب تزايد عدد السكان، وكثرة الوافدين للاستيطان والسياحة. ويعتمد الاقتصاد على بيع المنتجات الزراعية، ويوجد بالطائف حوالي سبعة وعشرين مجمعاً تجارياً في مختلف الأحياء، وفروع المصارف، وفنادق الدرجة الممتازة.

ج. السياحة

تعدّ الطائف منطقة سياحية مهمة بفضل مميزاتها العديدة، وأهمها وفرة المتنزهات والحدائق والمصايف والمعالم الأثرية، وجوها المعتدل طوال العام (أُنظر صورة الطائف عروس المصايف).

اهم الشركات فى مدينة الطائف

تتنشر العديد من الشركات فى مدينه الطائف ويعمل بها الكثير من العمالة الخارجية ومن بين هذه الشركات

شركة نقل عفش بالطائف : تقوم هشه الشركات بفك وتركيب الاثاث بواسطة عمالة مدربة وتغليفه ووضعه فى سيارات نقل اثاث ونقله الى اى مكان داخل وخارج الطائف .

شركة تنظيف بالطائف : تقوم بتنظيف الكنب والسجاد والموكيت وغيرها ، وكذلك تنظيف الارضيات والحوائط والعمائر والشقق والفلل والقصور .

شركة مكافحه حشرات بالطائف : مكافحه جميع انواع الحشرات باستخدام افضل المبيدات وافضل مكافحه للفئران والصراصير والبق والناموس والباعوض وغيرها من الحشرات

شركة تنظيف خزانات بالطائف : تنظيف خزانات المياه وغسلها وتعقيمها بواسطة افضل عمالة مدربة على غسيل الخزانات وتعقيمها ، للمحافظة على المياه

شركة صيانة مكيفات بالطائف : صيانة جميع انواع المكيفات وغسيل المكيفات وفك وتركيب المكيفات 0.

10. أهمية المدينة

تتمثل أهمية مدينة الطائف فيما يلي:

أ. اعتبرها المؤرخون ثاني موقع استيطاني بعد مكة المكرمة.

ب. من أول المدن التي دخلت في الإسلام، بعد أقل من عقد واحد من الهجرة النبوية، وبالتحديد في العام التاسع الهجري.

ج. من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالآثار، التي يعود بعضها إلى أزمان سحيقة.

د. اشتهرت منذ القدم بإنتاجها الزراعي، وثمارها التي يضرب ببعضها المثل، فيقال: (عنب الطائف) و(عسل الطائف).

هـ. وتعد الطائف الآن من أشهر المدن السعودية، وهي عاصمة لمحافظة الطائف، التي تتبع لمنطقة مكة المكرمة. وتتألف مدينة الطائف من 26 حياً، و76 شارعاً رئيسياً، و 3800 شارع فرعي، و 46 ألف وحدة سكنية.

و. تعد من أهم المنتجعات الجبلية السياحية، والمقر الصيفي الرسميّ للحكومة السعودية، ومركزاً مهماً للمؤتمرات الدولية التي تعقد في البلاد.

ز. تعد الطائف ـ اليوم ـ وجهاً مشرقاً من وجوه التطور الحضاري الذي تعيشه المملكة العربية السعودية.

 

المصدر :

موقع المقاتل

مع تحيات

مؤسسات لخدمات وصيانة المنزل