طريقة مكافحة الفئران

طريقة مكافحة الفئران

تعتبَر الفئران من فصيلة القوارض, وتتعدَد أنواعها, وأشكالها وهي بشكل عام ذات أنف مدبب, وجسم دائري, وأذنين كبيرتَين, وذيل طويل, ومن الأنواع الشائعة: فأر الغزلان, وفأرة المنزل, وفأر الحقل, وفأرة الخشب, والفأر الشوكيّ, والفأر الوحشيّ, وتتنوَّع الفئران في الحجم, واللون, إلّا أن أكثر الألوان شيوعاً هو اللون الأبيض, والبنِّي, والرماديّ, ويبلغ طول الفئران ما يقارب 1-7 بوصة, أي ما يعادل 2.54-18 سم, ولا يشتمل هذا الطول على الذيل, حيث إنَّ بعض الفئران قد يَصِل طول ذيلها إلى طول جسمها تقريباً.

وتستطيع الفئران التكيّف, والعيش في بيئات عديدة, وتضاريس متنوِّعة, حيث يمكن أن توجَد في المراعي, والغابات, وحتى الهياكل التي يصنعها الإنسان, وإذا وجِدت في البرّية, فإنها تكون في الجحر الذي تحفِره تحت الأرض, وتحتمي به من الحيوانات المفترِسة, مثل: الثعالب, والكلاب البرّية, وتوصَف الفئران بأنّها حيوانات ليليّة, فهي تنام في النهار, وتستيقظ في الليل, للبحث عن طعامها, وتعتبَر الفئران البرِّية غيرَ أليفة, وتخاف من البشر, أمّا الفئران المحلِّية فهي ودودة.

وفي ما يتعلّق بغذاء الفئران, فإنه يشتمل على الحبوب, والبذور, كما أنّها تتناول اللحوم, والفاكهة أيضاً, والفئران تبني منازلها في أماكن قريبة من مصادر الأكل, وذلك لضمان توفّر غذائها باستمرار, ويمكن أن تأكلَ الفئران بعضها البعض إن لم تجد طعاماً تأكله, وعادة ما يَجِد البشر أدلّة على وجود الفئران في منازلهم, كالأكياس, والأوراق, والكتب التي تكون مقضومة من أطرافها, حيث إنّها تستخدمها, لتصنع أعشاشَها, وبالتطرّق إلى تكاثر الفئران, يجدر الذِّكر أنّ أنثى الفأر تَحمِل مدّة تتراوح بين 19-21 يوماً, وتَضع حوالي 4-12 فأراً.

كيفيّة القضاء على الفئران

يجب على المرء أن يدرك أنَّ الفئران عبارة عن قوارض ليليّة, فهي بالكاد تظهر خلال النهار, إلّا أنّه إذا تمّت رؤيتها بأعداد لا بأس بها خلال النهار, فهذا يعني وجود أعداد كبيرة منها داخل المنزل, وبالتالي يجب التنويع في طرق مكافَحتها, والتخلّص منها,[٢] ومن هذه الطّرق ما يأتي:

معالَجة الأماكن التي تدخل منها الفئران, وعزْلها ضدَّ القوراض, ويتمّ ذلك من خلال التأكّد من عدم وجود فتحات, أو شقوق حتى لو كانت صغيرة, أو بسيطة في الجدران, وفي حال وجودها, فلا بدَّ من المسارَعة إلى سدِّها, وذلك باستخدام موادّ لا تستطيع الفئران قضمها, مثل الصوف الصلب, وغيره.

استخدام أفخاخ, أو مصائد للفئران, ويمكن استخدام أكثر من نوع داخل المنزل, الأمر الذي يمنح فرصة أكبر في اصطياد جميع الفئران, ومن أنواع المصائد: مصائد الغراء, والمصائد الخشبيّة, ومصائد الطّعم التي يتمّ وَضْع الطعام فيها, علماً بأنّه يجب اختيار الأطعمة التي تفضِّلها الفئران, مثل: الشوكولاتة, واللحوم, وزبدة الفول السودانيّ, والفواكه المجفَّفة, كما يجب استبدال الطعام في المصيدة كلَّ يومين, أمّا إذا لم يجْدِ وَضع الطعام, فعندئذ يمكن استخدام الموادّ التي تستخدمها الفئران لصنع أعشاشها, مثل: كرات القطن, والريش, ويَرجع السبب في التنويع باستخدام المصائد إلى أنّ الفئران قد تتعرَّف على بعض الأنواع, وتقوم بتجنّبها.

استخدام حزم الطعام الجاهزة, وتكون عبارة عن وجبات مغلفة بالبلاستيك, أو السيلوفان, حيث تقوم الفئران بقَضْمه -وتكون سامّة- فتتسبّب في موتها, ولذلك يجب استخدامها بحَذر, أو تَرْك المختصِّين بصيد الفئران ليستخدموها بأنفسهم, حفاظاً على سلامة أفراد الأسرة, وخاصة الأطفال.

التأكّد من أنَ الصَرف الصحِي جيد في المنزل, وذلك لأن سوء الصرف الصحي يعمل على جذب الفئران.

تربية الحيوانات الأليفة, مثل: القطط, والكلاب, حيث تعَدّ من الطرق الجيّدة, والفعّالة في القَضاء على الفئران, وتستخدَم هذه الطريقة أكثر في المزارع, والحظائر.

استخدام السموم, ومعظم سموم الفئران الموجودة في السوق تعمل على مَنع تجلّط الدم, ممّا يؤدّي إلى نَزف الفئران داخليّاً حتى تموت, ومن الأمثلة على هذه السموم: الوارفارين, والبروديفاكوم, كما أنّ السموم تجعل الفئران تَشعر بالعطش الشديد, وهذا يدفعها إلى مغادرة أماكنها, بحثاً عن الماء, فتموت.

استخدام زيت النعناع, وهو ليس من أفضل طرق القضاء علىالفئران, إلا أنه يمكن استخدامه كنوع من الحلول, حيث إنَّ رائحة النعناع منفِّرة, ومؤذِية للفئران, وتعتبَر هذه الطريقة من الطّرق الطبيعيّة, للتخلّص من الفئران, إذ يتمّ غَمْس قِطَع من القطن في زيت النعناع, وتوزيعها في كافة أرجاء المنزل.

استخدام كرات القطن المنقوعة بزيت القرنفل, أو استخدام عيدان القرنفل نفسها, حيث إنَّ رائحة القرنفل تعتبَر منفِّرة للفئران, وطاردة لها.

علامات تدلّ على وجود الفئران في المنزل

هناك عدّة علامات تشير إلى وجود فئران في المنزل, منها:

وجود فضلات رطبة, وداكنة اللون, إلّا أنّها عندما تصبح قديمة, فإنّها تَجِفّ, ويصبح لونها رماديا, وتتفتَت بسهولة في حال لَمْسها, ويمكن العثور عليها بجانب الأطعمة, أو في الأدراج , والخزائن, وتحت الأحواض, وحتى الأماكن غير الظاهرة.

علامات قَضْم, أو نخْر في الموادّ الموجودة داخل المنزل.

انبِعاث روائح كريهة من أماكن معينة داخل المنزل, ممّا يدل على إصابة المنطقة, ووجود الفئران فيها.

آثار لمَسارِ الفئران, مثل آثار أقدام, وخدوش على الأسطح, فمثلا إذا كان هناك مكان مشكوك في أنّه مكانِ لسَيرِ الفئران, فلا بدَّ من نَشْر الدقيق على الأرض, وبالتالي يمكن رؤية آثار وجود الفئران عليها.

سماع أصوات حركة, وخاصّة في الليل, وذلك لأن الفئران تستيقظ في الليل, بحثاً عن الطعام.

المخاطر الصحِية والأضرار المرتبطة بالفئران

تعتبَر الفئران ناقلة للعديد من أنواع البكتيريا, والطفيليّات, والفيروسات, كما أنَّ فضلاتها تتسبَّب في تلوّث هواء المنزل, ممّا يسبِّب التهابات في الغشاء اللمفاويّ, والذي تعَدّ الحمّى من أهمّ أعراضه, بالإضافة إلى فقدان الشهية نحو الطعام, والشعور بالغثيان, كما تَتسبَّب الفئران في تعرية أسلاك الكهرباء, وذلك لقدرتها على مَضْغِها, مما يؤدّي إلى حدوث تماس كهربائي قد يؤدي إلى حدوث الحرائق, والعديد من الأمور المؤذِية, والمميتة.

المصدر : موقع موضوع 

اهم شركات مكافحه الفئران بالسعودية

شركة مكافحة فئران بالطائف

شركة مكافحة فئران بالرياض

شركة مكافحة فئران بالمدينة

شركة مكافحة فئران بمكة

شركة مكافحة فئران بالدمام

شركة مكافحة فئران بالخرج

شركة مكافحة فئران بجدة

شركة مكافحة فئران بتبوك

شركة مكافحة فئران بينبع

شركة مكافحة فئران بابها

مع تحيات

شركة تنظيف بالطائف & شركة نقل عفش بالرياض