النمل الابيض وطرق مكافحته

 النمل الأبيض

النمل الأبيض النمل الأبيض أو الأرضة نوع من الحشرات، يعيش في مستعمرات كبيرة، وبالرغم من تسميته بالنمل الأيض إلّا أنّه يختلف عن النمل، فالنمل الأبيض يتّصل بها الرأس بالبطن مباشرة، بينما في النمل العادي يمكن ملاحظة خصر واضح بينهما، وتتغذّى هذه الحشرة على السليولويز، وبالتّالي تقضي سنويّاً على العديد من الأثاث، والأبنيّة الخشبيّة، والمكاتب، والكتب، والسجاجيد، والملابس، ومخازن الحبوب، والأشجار المعمّرة وخاصّة النخيل، وبذلك تسبّب خسائر اقتصاديّة كبيرة في الزراعة، وفي المنشآت، ويعتقد بأنّها من أكل عصاة النبي سليمان في قوله تعالى: (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلّا دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ).سورة سبأ.

النمل الأبيض هو نوع من أنواع الحشرات التي تعيش ضمن مستعمرات ضخمة وكل مستعمرة تعيش بشكل سري ولها وظيفة خاصة بها، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض بسبب لونها الأبيض، ويختلف هذا النوع عن معظم الحشرات الأخرى، مثل النمل والنحل والزنابير، لأنها تعيش في مستعمرات متكاملة، ويسمى النمل الأبيض بالأرضة لأنها تعيش وتختبئ داخل الأرض، وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها كأنها قطعة واحدة، وقد وردَ ذكرُها بالقرآن الكريم بسورة سبأ وهي الحشرة التي التهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام.

معلومات عن النمل الأبيض

يتغذى على مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذلك تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الخطيرة لأنها تلتهم وتقضي على أساس الأبنية والخشب والأثاث وكل ماهو مصنوع من الخشب حيث تلتهم الأرضيات المصنوعة من الخشب والكتب والورق.

يعمر هذا النوع من النمل حيث تستمر حياة الملك والملكة لغاية عشر سنوات وبقية العمال إلى عدة سنوات.

يعتبر وجبة دسمة يتغذى عليه لما يحتوي من عناصر غذائية ومخزن جيد من الدهون والبروتينات، وأيضاً مصدر غذائي للطيور والحيوانات.

يكون النمل الأبيض مفيدا للغاية لأنه يحلل الحطام الخشبية.

يعمل على تدوير العناصر الغذائية وإعادتها إلى التربة وايضا يكون مصدر الغذاء الرئيسي لبعض من الحيوانات المفترسة.

أنواع مستعمرات النمل الأبيض

يعيش بمستعمرات ويصل حجم كل مستعمرة إلى ثلاثون ألف يصل عددها إلى المليونين حشرة بكل مستعمرة، وتنقسم هذه المستعمرة الضخمة إلى مجموعة من الطوائف لكل منها وظيفة

وتقسم إلى أقسام: الشغالين: وهي النسبة الأكبر عدداً وضرراً وتقوم بتغذية أفراد المستعمرة وهي المسبب الرئيسي لكافة الأضرار الناجمة عنه وتتصف النملة الشغالة بصفات معينة أهمها بأن لونها يكون باهتاً وعمياء لا تبصر.

الجنود: وهذا القسم من النمل يكون مسؤولاً عن حماية المستعمرة وتوفير الأمن لها ويشكل هذا القسم نسبة بسيطة من المستعمرة ويتميز بأسنان حادة وفك قوي و لون غامق اكثر من الفئة الشغالة.

الأفراد : ويتميز بالخصوبة العالية يظهر هذا القسم من الطائفة في فصلي الربيع والخريف و تتميز بأنها ليست عمياء  تتحول إلى ملكات وملوك لتنشئ مستعمرات جديدة تابعة لها.

الملكة: يوجد لكل مستعمرة ملكة واحدة فقط ويعيش معها ملك واحد ومهمتها وضع البيض وتقوم بوضع ستة بيضات في الدقيقة الواحدة وتعمل على تنظيم أفراد المستعمرة و الإشراف على عملهم.

تختلف مستعمرات النمل الأبيض في حجمها من مستعمرة الى أخرى نجد بعضها يحتوي على المئات من النمل الأبيض وبعضها يصل إلى ملايين من أفراد النمل الأبيض , تتنوع ألوانها فنجد منها اللون الأحمر ، الأسود ، البني ، الأبيض. يستخدم النمل الابيض الماء والطين لبناء مستعمراته، ويصل ارتفاع تلاله  إلى 3 أمتار.

كيف يتم القضاء على النمل الأبيض ؟ يتم القضاء على النمل الأبيض باستخدام محاليل مبيدات لمكافحته والقضاء عليه لإنقاذ المباني والأثاث التي هاجمها وأتى على إتلافها، وذلك بحفر خندق حول المبنى المصاب ويرش المبيد داخله وثم يتم إغلاق الخندق ليتم القضاء كلياً على مستعمرات النمل، وبالنسبة للأشجار يعمل ذلك على حفر التراب حول الأشجار ومعالجة التربة بواسطة المبيدات الحشرية.

طرق مكافحة النمل الابيض

لا يوجد من بين كل الحشرات و القوارض والآفات أكثر خطورة من النمل الأبيض، لذلك من الضروري مكافحة النمل الأبيض وعدم السماح له بالانتشار، لأنه بمفرده يستطيع تدمير كامل المنزل في بضع سنوات، وخلال السنوات الأولى لا تظهر آثاره التدميرية في المنزل لكنها تظهر مرة واحدة كمشكلة كبيرة لا يمكن تداركها وقتها، والنمل الأبيض من الحشرات التي تعيش حياتها بسرية ويتغذى على السليلوز الموجود في النباتات والأخشاب لذلك فإنه يُدمر الأثاث والمكاتب والأبواب الخشبية في المنازل، كما أنه يقضي على الأشجار المعمرة المنتشرة في الحدائق والغابات.

خطوات مكافحة النمل الأبيض

ابحث عن مكان تفشي النمل الأبيض الأرضيات المتدلية، أو الثقوب الموجودة في الأخشاب أو حتى الأجزاء المجوفة في منزلك قد تكون إشارات واضحة لوجود النمل الأبيض، وقد تُشاهده بعينك في بعض الأحيان. ادخل القبو ولتكن حاملاً مفك كبير، اغرس المفك في الخشب لتعرف مدى قوته فإن تكسر فهذا يعني أنه قد يكون النمل الأبيض موجوداً.

حاول البحث عن فضلات على شكل كرات ذات لون بُني داكن بلون الخشب، فإن وجدتها فإنها فضلات النمل الأبيض. قد تجد عش النمل الأبيض بشكل مباشر، سواء كان ذلك بأنفاق تحت الأرض أو حتى بالخشب نفسه. حدد نوع النمل الموجود يوجد نوعين من النمل الأبيض، يعيش الأول في الخشب الجاف فقط، ويعيش النوع الثاني تحت الأرض في التربة المحيطة بالمنزل أو أسفل المنزل.

النمل الذي يعيش تحت الأرض من الممكن أن يوجد في أكوام السماد والأساسات الخشبية ويكثر تواجده في المناطق الساحلية الدافئة، وقد يكون أكثر خطورة من النمل الأبيض الخشبي.

طرق مكافحة النمل الأبيض والتخلص منه

انصب فخ ورقي: أحضر قطعتين من الورق، وبللهما وضعهما فوق بعض بالقرب من مناطق تواجد النمل، وحيث أن هذا النمل يتغذى على السليلوز مما يجعل المصيدة أكثر فاعلية، لكن هذه الطريقة لا تتخلص إلا من بضع مئات من النمل لذا يجب البحث عن طرق أخرى.

استخدام ديدان اسطوانية: ان ديدان اسطوانية هي نوع من الديدان التي تعمل على مكافحة بعض الآفات ومن بينها النمل الأبيض، يمكن شراء هذه الأنواع من الديدان عن طريق الإنترنت.

عرض الأثاث الخشبي للشمس: في حال كان النمل متفشياً في الأثاث الخشبي فمن الممكن وضعه تحت أشعة الشمس للتخلص منه.

حمض البوريك: وهو مُبيد حشري يُباع في الأسواق يُستخدم لمكافحة وقتل النمل الأبيض، ويُستخدم عن طريق رش الخشب به أو وضعه بالقرب من أماكن تجمع النمل، إذا شاهدت جثث النمل فإن الدواء يكون فعال. ولمنع ظهور وتفشي النمل الأبيض مستقبلاً فيجب عليك المحافظة على منزلك جافاً باستمرار، وذلك لأنه يتواجد في الأماكن الرطبة، كما يستوجب عليك إبعاد الأخشاب عن المنزل، ودهان المنزل كل فترة من الزمن.

هم شركات مكافحه النمل الأبيض بـ السعودية

شركة مكافحة النمل الأبيض بالطائف

شركة مكافحة النمل الأبيض بالرياض

شركة مكافحة النمل الأبيض بالمدينة

شركة مكافحة النمل الأبيض بمكة

شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام

شركة مكافحة النمل الأبيض بالخرج

شركة مكافحة النمل الأبيض بجدة

شركة مكافحة النمل الأبيض بتبوك

شركة مكافحة النمل الأبيض بينبع

شركة مكافحة النمل الأبيض بابها

 

المصدر : موقع موضوع

مع تحيات

شركه تنظيف منازل بجدة & شركه تنظيف منازل بمكة

للمزيد من الشركات زورنا على

دليل شركات المملكلة