المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية، وتعرف اختصار (السعوية) هي أكبر دولة في الشرق الأوسط وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. ويبلغ مساحة المملكة العربية السعودية كثر من (2.250.000كم2) ، أما سكانها فعددهم (32.94) مليون نسمة، وعاصمتها الرياض وعملتها الريال.

النظام القضائي

دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن والسنة النبوية، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين. ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

التقسيمات الإدراية

قُسّمت المملكة إلى 13منطقةً إداريّةً، (1) تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إداريًا بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إداريًا.

أكبر مناطق المملكة مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو (540.000كم2)، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغر مناطق المملكة مساحةً فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو (12.000كم2)، تُمثِّل نحو (0.6%) من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو (375.000كم2)، تُمثِّل نحو (69%) من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي.
التضاريس

تحتل المملكة العربية السعودية القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة.

عدد محافظات السعودية

يبلغ عدد المحافظات في المملكة 134محافظة بعد أن تمت الموافقة على زيادتها سنة 2012م. تُعدّ منطقة الرياضأكثر المناطق تقسيمًا إذ يبلغ عدد محافظاتها 20محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3محافظات لكل منطقة.

تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاثة فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: “تتكون كل منطقة إداريًا من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات”.

أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو (100كم2).

الصناعة

ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال (9500) مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية – الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

إنتاج النفط

تعد المملكة العربية السعويدة الأولى في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، التاسع في انتاج الغاز الطبيعي.

فريضة الحج

يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم.

اليوم الوطني

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام (1351 هـ/ 1932م).

تاريخ السعودية

كان الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك للسعودية بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في (23سبتمبر1932م) واتخذ لقب (جلالة ملك المملكة العربية السعودية)، وفي عام 1352هـ(1933م) عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة (1373هـ1953م)

أسس محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) في عام (1744)، واستمرت هذه الدولة حتى عام (1818).
تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) في عام (1818)، واستمرت حتى عام (1891).
ثم أسس عبدالعزيز ابن سعود دولة سعودية ثالثة في عام 1902، وأصبحت لاحقًا سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في عام 1932.
وخلف الملك عبدالعزيز في حكم الدولة بعد وفاته في عام (1953) أولاده المتعددون.
وحاليا تولى سلمان بن عبدالعزيز عرش المملكة في كانون الثاني / يناير 2015 بعد وفاة أخيه الملك عبدالله.

حكام السعودية

عبدالعزيز بن عبدالرحمن (1932-1953)
سعود بن عبدالعزيز 1953-1964)
فيصل بن عبدالعزيز (1964-1975)
خالد بن عبدالعزيز (1975-1982)
فهد بن عبدالعزيز (1982-2005)
عبدالله بن عبدالعزيز (2005-2015)
سلمان بن عبدالعزيز (2015-)

المراجع:

1- وزارة الثقافة والاعلام
2- مؤسسة النقد العربي السعودي-التقرير السنوي السادس والأربعون.
3-التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية-وزارة البيئة و المياه والزراعة.
4- حقائق عن المملكة العربية السعودية- موقع بي بي سي.

المصدر

موقع المحيط

مع تحيات

مؤسسات لخدمات وصيانة المنزل